عيادة لـ"صدى قلب الجنين" في مستشفى دبي 

ميدار.نت - دبي
صحة
13 سبتمبر 2022
Cover

افتتح مستشفى دبي عيادات جديدة، منها عيادة صدى قلب الجنين، لفحص صدى قلب الجنين للتشخيص المبكر لتشوهات قلب الجنين الخلقية، خاصة عند الحوامل ذوات الخطورة العالية، كمريضات السكري وأمراض الروماتيزم، أو الحوامل ذوات التاريخ الطبي العائلي لأمراض القلب.

 

7 عيادات
وقالت الدكتورة لما خالد حمزة مديرة إدارة قسم أمراض النساء والتوليد، إن قسم النساء، يضم إلى جانب ذلك 7 عيادات أخرى، تعمل مع الأمراض المزمنة التي قد تشكل خطراً على حياة الأم والجنين، مثل العيادة المشتركة للحوامل وأمراض القلب.
ويتم بالتعاون مع قسم أمراض القلب، متابعة الحوامل المصابات بأمراض قلبية، واللاتي تتطلب حالتهن متابعة دقيقة من قبل استشاري أمراض القلب، إضافة لطبيب النساء والحوامل، بهدف ضمان سير الحمل بأفضل النتائج، وخاصة موعد وطريقة الولادة، ومتابعة ما بعد الولادة.

 

عيادة الروماتيزم
وبينت الدكتورة لما خالد، أنه من ضمن العيادات الجديدة الأخرى على مستوى دبي العيادة المشتركة للحوامل وأمراض الروماتيزم، بالتعاون مع قسم الروماتيزم لمتابعة المريضات قبل الحمل، للتأكد من استقرار الحالة المرضية وسلامة الأم، وجاهزيتها الطبية للحمل، للحد من المضاعفات الطبية خلال فترة الحمل، وتسهيل رحلة العلاج.
ويتم تقييم كل حالة من قبل الفريقين معاً، لوضع خطة علاجية واضحة خلال فترة الحمل وبعد الولادة، للحصول على أفضل النتائج المرجوة، إضافة للعيادة المشتركة للحوامل وأمراض السكري.
ويولي القسم هذه الفئة أهمية خاصة بالتعاون مع قسم أمراض الغدد الصم، حيث يتم متابعة الحوامل قبل وأثناء الحمل، من قبل استشاري أمراض السكري، جنباً إلى جنب مع طبيبة أمراض النساء والحوامل، لتنظيم جرعات الأنسولين والأدوية، وذلك بالتزامن مع متابعة سير الحمل، وحققت العيادة نتائج متميزة، ونالت رضا المتعاملات، حيث قللت من إدخال الحوامل للمستشفى، وقدمت خدمات عالية الجودة والمستوى.

 

طفرات جينية
وأوضحت الدكتورة لما خالد، أن وحدة طب الأمومة والأجنة، تتابع الحوامل اللاتي يعاني أجنتهن من مشاكل خلقية وجينية معينة، أو ممن لديهن تاريخ طبي لطفرات وراثية وجينية، تتطلب إجراء فحوصات تشخيصية تداخلية ذات دقة عالية، إضافة إلى متابعة الحوامل ذوات الخطورة العالية، مثل حالات تعدد الأجنة ذوات المشيمة المشتركة، وحالات قصور نمو الجنين وغيرها، إضافة لعيادة الحمل المبكر.


&nb